كما يمكن استخدام هذا الاجراء أيضا لترشيح منسق إداري جديد لاسم النطاق و الذي ستنتقل جميع الصلاحيات إليه، والترشيح يكون في حال تعثر التواصل مع المنسق الإداري الحالي (انتقال ، استقالة، عدم صحة البريد الالكتروني ..الخ)، ونظرا لحساسية هذا الإجراء وأهميته فإنه يتطلب تقديم وثائق تدعمه.
فيما يلي شرح لخطوات تحديث هوية المسجل والمنسق الإداري:
الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية
جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية) ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.
1- تعبئة نموذج تحديث هوية المسجل والمنسق الإداري
أول خطوات هذه الخدمة هي قيام صاحب الحساب بتعبئة النموذج الخاص بها. والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات التالية:
- معلومات النطاق وسبب التحديث.
- معلومات مقدم الطلب (جهة رسمية أو فرد).
- معلومات المنسق الإداري.
ويجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له.
2- رفع الوثائق
بعد ذلك يجب على صاحب الحساب (بعد التنسيق مع المسجل) رفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت أحقية المسجل في اسم النطاق أو تثبت صحة معلوماته، وعادة ما تكون الوثائق المطلوبة هي:
- خطاب الطلب وهو عبارة عن قالب يتم إصدارة آليا خلال عملية التقديم ويمكن تحميل الملف في صفحة تسجيل النطاق، وطباعته (على الورق الرسمي) وتوقيعه ومن ثم تحميله (رفعه) لإرفاقه مع الطلب .
- وثيقة داعمة رئيسية توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب و الجهة التي تطلبه، مثل السجلات التجارية والعلامات التجارية و رخص العمل للقطاع الخاص، ومثل صورة من الهوية الوطنية للأفراد، أما الجهات الحكومية فلا ينطبق عليها ذلك.
- وثائق داعمة أخرى قد ترون اضافتها تدعم طلبكم (اختياري).
يتم إرسال تلك الوثائق من خلال رفعها وإرفاقها في طلب تسجيل اسم نطاق، و يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل أن يصبح بالإمكان رفعها، مع العلم بأن الصيغ المسموح بها هي أحد الصيغ التالية: ( png - jpg - gif - tiff - pdf).
كما يجب أن يكون الخطاب مصدقًا من الغرفة التجارية (بالنسبة للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (بالنسبة للشركات الأجنبية) أم الأفراد والجهات الحكومية فلا ينطبق عليها ذلك.
3- مراجعة الطلب
يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها ومن ثم تأكيد ذلك للاستمرار في الإجراء، وفي حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات.
4- موافقة المنسق الإداري الجديد
يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري (الجديد) عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى بريده الإلكتروني) والذي سيقوده إلى نموذج خاص بذلك، ويتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري (الجديد) إمكانية إلغاء الطلب. ويتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري (الجديد) بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها. علمًا أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري (الجديد) من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط.
5- معالجة الطلب من قبل المركز
فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به . حيث يقوم المركز بالتحقق من صحة الوثائق اللازمة وصحة الطلب وقد يقوم المركز بالتأكد أيضا عبر وسائل أخرى مثل الهاتف الثابت أو المتنقل، وتكون نتيجة المعالجة ما يلي:
في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تنفيذ الطلب. أما في حال رفض المركز للطلب فيتم إبلاغ صاحب الحساب والمنسق الإداري (الجديد) بسبب الرفض.
ملاحظات:
- في حال موافقة المركز على الطلب فان اسم النطاق سينتقل إلى حساب مقدم الطلب وسيتم تحديث معلومات المسجل والمنسق الاداري.
- يجب التأكيد على عدم استخدام هذا الاجراء لنقل اسم نطاق من مسجل (جهة) الى جهة أخرى ليس لها أي علاقة به بل يجب في هذه الحالة استخدام إجراء (نقل اسم نطاق).
- الطلب لا يعتبر وصل رسميًا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليًا.
- في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
- جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
- نود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في تنظيمات التسجيل المعتمدةالتي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام.
- يعتبر وجود حساب شرطا أساسيًا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولًا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.