خطوات تعديل معلومات اسم نطاق

خدمة تعديل معلومات اسم نطاق هي إحدى الخدمات الأساسية التي يقدمها المركز، وعن طريقها يمكن للمخولين تعديل بعض المعلومات الخاصة باسم النطاق.علما أن خطوات هذه الخدمة لا تتيح تعديل اسم النطاق ذاته ولا تعديل معلومات الجهة المسجلة ولا نوعها لأن هناك إجراء خاص لذلك ( خطوات تحديث هوية المسجل ) .

تهدف هذه الخدمة إلى تعديل المعلومات المرتبطة باسم نطاق تحت التفريع الدولي السعودي (.SA) أو (.السعودية)، والتعديل المقصود به هنا هو تعديل عنوان المسجل واسم وعنوان المسئول الإداري أو التقني بالإضافة إلى أسماء وعناوين الخادمات المستضيفة لاسم النطاق.

فيما يلي شرح لخطوات خدمة تقديم طلب تعديل معلومات اسم نطاق سعودي:

الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية

جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية) ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.


1- تعبئة نموذج التعديل

أول الخطوات هي قيام صاحب الحساب تعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات الجديدة والتي ستحل مكان المعلومات الحالية للنطاق، مثل:

  1. عنوان الجهة المسجلة.
  2. معلومات المنسق الإداري والمنسق التقني للنطاق.
  3. أسماء الخادمات المستضيفة (وهي الأجهزة المخصصة لاستضافة اسم النطاق ويمكن الحصول عليها بعد التنسيق مع مقدم خدمة الاستضافة أو إدارة تقنية المعلومات في الجهة).
  4. اختيار نوع خاصية التحقق الإضافي عند تقديم طلب تعديل معلومات اسم النطاق.

ويجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له.


2- رفع الوثائق (لحالات خاصة)

تظهر هذه المرحلة فقط في حال أن "خدمة التحقق الاضافي" قد تم تفعيلها على اسم النطاق المراد تعديله، بحيث يتوجب على صاحب الحساب أن يقوم بإرفاق الوثائق الخاصة بالطلب و التي تؤكد الطلب، وسيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة، ويمكن أن يقوم صاحب الحساب بالتنسيق من المسجل لطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددًا من خلال النموذج الخاص بذلك. ويجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها، مع العلم بأن الصيغ المسموح بها هي كالتالي: ( png - jpg - gif - tiff - pdf). كما يجب أن يكون الخطاب مصدقا من الغرفة التجارية (بالنسبة للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (بالنسبة للشركات الأجنبية) أما الأفراد والجهات الحكومية فلا يحتاجون إلى تصديق.


3- إعداد الاستضافة (لحالات خاصة)

هذه الخطوة تظهر لصاحب الحساب فقط في حال تضمن التعديل تغييرا لخادمات النطاق، بشرط إذا كان هناك أسماء نطاقات سعودية أخرى تكون أسماء خادماتها مشتقة من اسم النطاق المراد تعديله، فإنه يجب التأكد من أن هذا التعديل لا يؤثر سلبا بأي شكل من الأشكال على تلك الأسماء، والهدف منها هو تنبيه المسجل حول هذا الأمر ويجب على صاحب الحساب إعلام المسجل حياله، ويمكنه تجاهل التنبيه والمضي في خطوات الطلب ولكن تحت مسؤوليتهم.


4- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات.


5- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني) يوصله إلى نموذج خاص بذلك، ويتيح النموذج أيضًا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب. علما أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، ويكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط.

وفي حال تغيير المنسق الإداري فإن المنسق الإداري الجديد يجب أن يوافق على الطلب بنفس الآلية السابقة و في حال أن "خدمة التحقق الاضافي" لم تكن مفعلة على اسم النطاق المراد تعديله فان الطلب سيتم تنفيذه بشكل آلي وآني.


6- معالجة الطلب من قبل المركز (لحالات خاصة)

تظهر هذه المرحلة فقط في حال أن "خدمة التحقق الاضافي" قد تم تفعيلها على اسم النطاق المراد تعديله ، حيث بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به وسوف يتم إخطار المعنيين بنتيجة معالجة الطلب وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تنفيذ التعديلات المطلوبة .

  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، ويمكن إعادة التقديم مرة أخرى بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص.


ملاحظات:

  • يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.
  • نود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في تنظيمات التسجيل المعتمدةالتي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام.
  • في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
  • الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.
  • عند الرغبة بتعديل معلومات المسجل (الجهة المسجلة لاسم النطاق) أو تعديل المنسق الإداري (بسبب تعذر الوصول إليه) ، يجب إتباع الإجراء المخصص لذلك(تحديث هوية المسجل والمنسق الإداري).
  • في حال الحاجة لتغيير الجهة المسجلة لاسم النطاق كليا، يجب إتباع الإجراء المخصص لذلك (نقل اسم نطاق).
  • جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
  • هذه الخدمة لا تتيح تعديل اسم النطاق ذاته.