هذه الخدمة تمكن عملاء المركز بأن يقوموا بحذف أسماء نطاقات سبق وأن قاموا بتسجيلها، والحذف هنا يعني إسقاط تسجيل اسم النطاق وإتاحته للتسجيل للأخرين من جديد بعد مرور فترة عشوائية وفق الآلية المخصصة لذلك.
فيما يلي شرح لخطوات خدمة حذف اسم نطاق:
الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية
جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية) ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.
1- تعبئة نموذج الحذف
أول خطوات خدمة حذف اسم نطاق هي تعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة، والذي من خلاله يتم تزويد المركز بسبب طلب حذف النطاق، ويجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .
2- رفع الوثائق
بعد ذلك يتوجب على صاحب الحساب أن يقوم بإرفاق الوثائق الخاصة بالطلب و التي تؤكد طلب الحذف، وسيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة مسبقًا بالمعلومات المطلوبة، ويمكن أن يقوم صاحب الحساب بالتنسيق مع المسجل لطباعتها (على الورق الرسمي) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددًا من خلال النموذج الخاص بذلك. ويجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها، مع العلم بأن الصيغ المسموح بها هي كالتالي: ( png - jpg - gif - tiff - pdf)، كما يجب أن يكون الخطاب مصدقًا من الغرفة التجارية (بالنسبة للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (بالنسبة للشركات الأجنبية) أما الأفراد والجهات الحكومية فلا يحتاجون إلى تصديق.
3- مراجعة الطلب
يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، وفي حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات.
4- موافقة المنسق الإداري
يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني) يوصله إلى نموذج خاص بذلك، يتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب. يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها. علمًا أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط .
5- معالجة الطلب من قبل المركز
فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به وسوف يتم إخطار المعنيين بنتيجة معالجة الطلب وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :
في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم حذف اسم النطاق ومن ثم اتاحته للتسجيل بعد مرور فترة زمنية عشوائية. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، ويمكن إعادة التقديم مرة أخرى بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص.
ملاحظات:
- جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
- في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
- الطلب لا يعتبر وصل رسميًا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل ، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليًا.
- نود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدةالتي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام.
- يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.