وكلاء التسجيل لأسماء النطاقات السعودية

اعتماد وكلاء التسجيل من الممارسات الدولية المهمة في مجال أسماء النطاقات (وتعرف بـ Registry-Registrar Model)، والذي يتيح تقديم خدمات تسجيل أسماء النطاقات من قبل وكلاء معتمدين، وهذا بدوره يمكّنهم من دمج خدمات التسجيل مع الخدمات الإضافية وتقديمها للمسجلين والعملاء.

أهمية وكلاء التسجيل

اعتماد وكلاء التسجيل من الممارسات الدولية المهمة في مجال أسماء النطاقات (وتعرف بـ Registry-Registrar Model)، والذي يتيح تقديم خدمات تسجيل أسماء النطاقات من قبل وكلاء معتمدين، وهذا بدوره يمكّنهم من دمج خدمات التسجيل مع الخدمات الإضافية وتقديمها للمسجلين والعملاء (مثل الاستضافة والبريد الإلكتروني وخدمات أخرى مضافة) من خلال منصة موحدة للحصول على الخدمات المضافة والأساسية (one stop shop)، هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للعملاء على مدار الساعة والتسويق محلياً ودولياً. وفيما يلي آليات ومتطلبات الاعتماد كوكيل تسجيل لأسماء النطاقات السعودية (.sa، .السعودية) وذلك بناء على وثيقة تنظيمات وكلاء التسجيل لأسماء النطاقات السعودية المعتمدة وتعتبر هذه هي المرحلة الثانية للتقديم والتي سيتم خلالها اعتماد عدد غير محدود من وكلاء التسجيل.

أهلية التقديم

للتقديم على طلب الاعتماد كوكيل التسجيل لابد من تحقيق الشرطين التاليين :

  1. أن يكون مقدم الطلب مسجل في منصة تك
  2. أن يكون مقدم الطلب يعمل وله خبرة في الأنشطة ذات العلاقة بالاستضافة وتقديم الخدمات الإلكترونية والتقنية.

متطلبات التقديم

  1. تعبئة خطاب التقديم حسب الصيغة المعتمدة ( PDF | DOC) وتصديقه من الغرفة التجارية.

  2. إعداد عرض تفصيلي حول الجهة يتضمن ما يلي:

    1. خبرات الجهة في مجال الاستضافة وتقديم الخدمات الإلكترونية والتقنية وأسماء النطاقات والخدمات المضافة (مثل استضافة المواقع، البريد الإلكتروني، التطبيقات، خدمات الأمن الإلككتروني،...).
    2. يجب أن يتضمن العرض الموقع الرسمي للشركة والذي يعرض جميع خدمات الشركة، على أن يكون الموقع مسجل تحت النطاق السعودي ( .sa)
    3. الخطة الفنية للربط مع أنظمة التسجيل، بحيث تتضمن ما يلي:
      • مقر استضافة البنية التحتية للشركة والتي ستستخدم للربط وتخزين معلومات المسجلين، ويشترط أن تكون الاستضافة داخل المملكة ولدى أحد مقدمي خدمات الحوسبة السحابيةأو مقدمي خدمات الإنترنت المسجلين لدى الهيئة.
      • قدرة الجهة الفنية على الربط مع أنظمة التسجيل.
      • الإلمام بمتطلبات الربط باستخدام بروتوكول (EPP) والموضحة في الدليل التشغيلي (ويمكنكم الحصول عليه من خلال إرسال طلب عبر الرابط التالي).
    4. تقديم خدمات التسجيل للمستخدم النهائي، بحيث تتضمن ما يلي:
      • يجب تقديم الخدمة بشكل إلكتروني.
      • تحديد القنوات التي سيتم توفير الخدمة من خلالها (موقع، تطبيق،...).
      • تحديد المعايير الأمنية المستخدمة لحماية معلومات المستخدمين.
      • تحديد المعايير والأدوات المستخدمة للتحقق من أن أي تعديل أو تغيير لن يتم إلا من قبل الشخص المخول (أدوات التحقق من الدخول على الخدمات الإلكترونية، التحقق من صحة رقم الجوال والبريد الإلكتروني،...).
      • تحديد الأدوات والآليات المستخدمة لحفظ معلومات المستخدمين وطلبات الخدمة والوثائق المرتبطة بها لغرض توفيرها للمركز عند طلبها.
    5. الخطة التسويقية لخدمات أسماء النطاقات السعودية، بحيث تشمل:
      • خبرات الجهة في الحملات التسويقية في مجالات الخدمات الإلكترونية والخدمات المشابهة.
      • عدد أسماء النطاقات السعودية المستهدف تسجيلها خلال ٦ أشهر من بدء تقديم الخدمات.
      • الأساليب والقنوات التي سيتم من خلالها التسويق لأسماء النطاقات السعودية.
      • العروض التسويقية والترويجية التي سيتم طرحها. (علمًا أن نتيجة دراسة الطلب لاتتضمن أي موافقة أو تصريح لهذه العروض).
    6. خدمات الدعم الفني للعملاء، بحيث تتضمن ما يلي:
      • قنوات الدعم الفني للعملاء (مثلاً: موقع، تطبيق، مركز اتصال،...).
      • فترات تقديم الدعم الفني (مثلاً: خلال أوقات العمل، على مدار الساعة،...).
      • حجم الفريق المخصص لتقديم الدعم الفني ونسبة السعودة فيه.
      • متوسط وقت الاستجابة المستهدف للرد على استفسارات العملاء.
      • آليات وأدوات رصد رضا العملاء عن الخدمات المقدمة.
      • اللغات المتوفرة للدعم الفني.
    7. الإجراءات والآليات التي سيتم تطبيقها للتأكد من التزام المسجل بلائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية وقواعد التسجيل، وتشمل:
      • كيفية التأكد من أن مقدم طلب الخدمة محقق لأهلية التسجيل كما في الفقرة (٢/٥) من اللائحة، وكذلك أهلية التسجيل للتفريع المطلوب كما في المادة الثالثة (3) من قواعد التسجيل.
      • كيفية التحقق من أن مقدم طلب خدمة التسجيل له حق في استخدام اسم النطاق وفقاً للفقرة (٤/٤) من اللائحة.
      • كيفية التحقق من هوية المسجل عند التسجيل أو عند التعديل.
      • كيفية التحقق من أن معلومات المنسق الإداري صحيحة ومتوافقة مع ما ورد في اللائحة.
      • يجب الربط مع الجهات الحكومية للتأكد من صحة المعلومات المقدمة (مثلاً: السجل التجاري، الهوية الوطنية، ...).
  3. تعبئة النموذج الإلكتروني (الذي سيتاح عند فتح التقديم) وإرفاق خطاب طلب الاعتماد ( PDF | DOC) والعرض التفصيلي.

إجراء اعتماد وكيل تسجيل

هذا الإجراء يوضح الخطوات التي سيتم العمل عليها خلال فترة التقديم :

1) تقديم طلب الاعتماد

  • تقديم طلب الاعتماد والعرض التفصيلي وما يثبت تحقق الأهلية من خلال النموذج الإلكتروني (سيتاح النموذج عند فتح التقديم)

2) مراجعة الطلبات.

  • يقوم المركز بمراجعة الطلبات المستوفية لشروط الأهلية والمتطلبات وإفادة مقدم الطلب في حال وجود أي نواقص لاستكمالها

  • في حال عدم تحقيق الجهة المتطلبات اللازمة سيتم رفض طلب الاعتماد، ويمكن لمقدم الطلب إعادة التقديم بعد 3 أيام.

3) الربط في البيئة التجريبية و الاختبارات الفنية

  • يجب على الجهة البدء بالربط مع البيئة التجريبية وتنفيذ الاختبارات اللازمة خلال مدة لا تتجاوز 4 أسابيع

4) تطوير أنظمة التسجيل

  • في حال اجتياز الاختبارات الفنية تقوم الجهة بتطوير أنظمة التسجيل وربطها بالبيئة التجريبية وذلك وفق المتطلبات الإجرائية والأمنية (ويمكنكم الحصول عليه من خلال إرسال طلب عبر الرابط التالي وذلك خلال مدة لا تتجاوز 12 أسبوعاً من تاريخ الإشعار باجتياز الاختبارات الفنية.

  • عند الانتهاء من التطوير سيقوم المركز بفحص الأنظمة للتأكد من تطبيق المتطلبات الإجرائية

5) الربط في البيئة التشغيلية و الفحص الأمني

  • يجب على الجهة إتمام عملية الفحص الأمني وإرسال التقرير النهائي وفق ما ورد في متطلبات الأمن السيبراني الأمنية.

6) تسديد الدفعة المالية والاعتماد النهائي

  • عند استكمال المتطلبات السابقة ، يتم إبلاغ الجهة بالاعتماد النهائي.

الجهات التي لم تتجاوز مرحلة من مراحل الإجراء خلال المدة المحددة سيتم رفض طلبها ويمكن إعادة التقديم بعد 45 يوم من تاريخ الرفض.